قال الإمام أبو حنيفة: "إذا وجدت المياه في البئر قد تلوثت بالنجاسة أو بأي نجاسة أخرى بطريقة مباشرة وواضحة، فإن تلك المياه تكون نجسة وهي محرمة الاستعمال. ولكن إذا لم تكن هناك دلائل مباشرة أو وضوح على تلوث المياه، فإن تلك المياه تبقى طاهرة وجائزة الاستعمال".
Al-Imam Abu Hanifah (mazhab Hanafi) berpendapat: "Jika air sumur tercemar dengan najis atau kotoran lainnya secara langsung dan jelas, maka air tersebut menjadi najis dan hukumnya haram digunakan. Namun, jika tidak ada bukti langsung atau kejelasan bahwa air sumur tercemar, maka air tersebut tetap suci dan boleh digunakan."قال الإمام مالك: "إذا تلوثت المياه في البئر بالنجاسة أو الأوساخ، فإن تلك المياه تصير نجسة ولا يجوز استعمالها. وإذا لم يوجد دليل على احتمال تلوث المياه، فإن تلك المياه تبقى طاهرة وجائزة الاستعمال".
Al-Imam Malik (mazhab Maliki) berpendapat: "Jika air sumur tercemar dengan najis atau kotoran, maka air tersebut menjadi najis dan tidak boleh digunakan. Jika tidak ada bukti kemungkinan tercemarnya air sumur, maka air tersebut tetap suci dan boleh digunakan."قال الإمام الشافعي: "إذا تلوثت المياه في البئر بالنجاسة أو الأوساخ بطريقة مباشرة أو إذا وجدت دليل واضح على تلوثها، فإن تلك المياه تصير نجسة. ولكن إذا لم يكن هناك دليل واضح على تلوث المياه، فإن تلك المياه تبقى طاهرة وجائزة الاستعمال".
Al-Imam Asy-Syafi'i (mazhab Syafi'i) berpendapat: "Jika air sumur tercemar dengan najis atau kotoran secara langsung atau terdapat bukti jelas terkontaminasi, maka air tersebut menjadi najis. Namun, jika tidak ada bukti jelas tentang kontaminasinya, maka air tersebut tetap suci dan boleh digunakan."قال الإمام أحمد بن حنبل: "إذا تلوثت المياه في البئر بالنجاسة أو الأوساخ بطريقة مباشرة، فإن تلك المياه تصير نجسة ومحرمة الاستعمال. ولكن إذا لم تكن هناك دلائل مباشرة على تلوث المياه، فإن تلك المياه تبقى طاهرة وجائزة الاستعمال".
Al-Imam Ahmad bin Hanbal (mazhab Hambali) berpendapat: "Air sumur yang tercemar dengan najis atau kotoran langsung akan menjadi najis dan hukumnya haram digunakan. Namun, jika tidak ada bukti langsung tentang tercemarnya air tersebut, maka air tersebut tetap suci dan dapat digunakan."
قالت لجنة البحوث العلمية والإفتاء الدائمة في المملكة العربية السعودية: "إذا كانت المياه في البئر قد تلوثت بالنجاسة أو بأي نجاسة أخرى، فإن تلك المياه تكون نجسة وهي محرمة الاستعمال. ولكن إذا كانت هناك مجرد مخاوف من التلوث ولكن بدون أدلة قوية تثبت فعلياً تلوث تلك المياه، فإن تلك المياه تبقى طاهرة ويجوز استعمالها".
ال الإمام ابن عثيمين: "إذا كان هناك احتمال لتلوث مياه البئر بالنجاسة أو الأوساخ، فينبغي تجنب ذلك. أخذ الماء من مثل تلك البئر يمكن أن يكون مضرًا بالصحة والنظافة. من الأفضل البحث عن مصدر ماء أكثر نظافة وأمانًا".
Al-Imam Ibn Utsaimin, seorang ulama Salafi terkemuka, berpendapat: "Jika terdapat kemungkinan bahwa air sumur terkontaminasi dengan najis atau kotoran, sebaiknya untuk menghindarinya. Mengambil air dari sumur semacam itu dapat membahayakan kesehatan dan kebersihan. Lebih baik mencari sumber air yang lebih bersih dan aman."
Tidak ada komentar:
Posting Komentar